الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أنا فتاة متزوجة من شخص متزوج، كنت أبحث عن الاستقرار! ولم أجده مع هذا الشخص، تزوجت ولي الآن منذ زواجي تقريبا 11شهرا، ومن يوم الملكة عليه  صار لي 3 سنوات.
المشكلة: أنه قال لي بعد الزواج: سوف يستأجر شقة، وتزوجنا ولم يستأجر أي شقة.
يأتي و يأخذني يومين ثلاثة، ويروح، ويقول: طيب اصبري يجلب لي الأعذار كل يوم عذر.
وفي الخير لي الحين تقريبا 6 أشهر لا يعطيني حقوقي الشرعية منها المعاشرة! وقاعد عن زوجته الأولى.
يرسل لي مصروف، يرسل مرة ويغيب ولا يسأل عني ولا يحن علي! يعنى مثل الاحتياطي، و تركني عند أهلي!
طلبت منه الطلاق. يقول: أريدك، ولا يسوي أي شيء.
الآن قررت وصممت على طلب الطلاق؛ لأن عمري راح. و أنا ما تزوجت الذي أريده! أريد الحب  والاحترام و التقدير.
زوجي  تركني (رماني) ولا يدري عني!
أكون في المستشفى و أرسل رسالة: أنا في المستشفى، ولا يتصل ولا رسالة ولا أي شيء.
الحمد الله ربي ما رزقني منه بأطفال، وما أبغى أتعب أهلي أو أبي في المحاكم، لأنه إنسان كبير في السن و لما يتصل (يدق) عليه أهلي؛ ما يرد عليهم، ولا شيء.
أحتاج إلى استشارة، يعلم الله أني حاولت بكل الطرق معه، ولا فائدة.
صبري نفد، ولا أريد أنحرف بسبب حقي في المعاشرة. حرمني من المعاشرة حتى لما كان يأتي، يحضر مرة في الشهر تقريباً.

الإجابة
الأخت الكريمة.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
قرأت رسالتك، وما فهمته من شكواك أنك متزوجة من شخص، وأنت تعلمين مسبقاً أنه متزوج، وكان هدفك السعي للاستقرار في ظل حياة أسرية.
غير أن هذا الزوج لم يحقق لكِ مطلبك رغم وعوده السابقة باستئجار منزل أو شقة، فضلاً عن تقصيره الشديد في الوفاء بحقوق الزوجية المعنوية والمادية، إلى حد الغياب عنك لمدد طويلة، ولا يهتم بالسؤال عنك حتى في حالة المرض.. إلخ.
وعليه أشير عليك ـ أختي الكريمة ـ بأن مثل هذا الرجل ـ إذا ما صح ما ذكرتِه عنه ـ لا يصلح أن يكون رب أسرة، أو على الأقل هو غير جاد في زواجه ليكون مسؤولاً وراعياً لبيته..
لذلك فإنه من الأفضل عرض أمرك على من تثقين فيه من أهلك للاجتماع ببعض أهله، أو معارفه المقربين للحكم لكِ، أو له؛ بما يحقق لك السكن المستقل والمصروف الكافي والرعاية الشرعية، امتثالاً بهدي الله سبحانه وتعالى: "وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله، وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينما إن الله كان عليماً حكيماً".
فإذا لم تصلحه هذه المحاولة ولم يستجب فيها لنداء العقل والرحمة، فإن الباب مفتوح أمامك لطلب الانفصال عنه بشهادة هؤلاء الذين ناصحوه، وتكوني قد بذلت جهدك في الإصلاح واعذرتيه إلى الله.
ولعل ذلك من باب آخر الدواء الكي، فإنني ممن ينصحون بتجنب الطلاق بقدر الإمكان، اللهم إلا إذا كانت الحياة بين الزوجين وصلت إلى درجة الاستحالة.. ولعل الله أن يكتب لك ما فيه الخير والسعادة.