الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على مجهودكم..
لدي ولد عمره خمس سنوات مغرم بالقوة أنا قوي وأنا بطل وأنا أقدر أضرب فلان وأقدر أمسك الحرامي ويهتم بهذا الأمر بشكل كبير.
أفكر أن أدخله رياضة الدفاع عن النفس لأني أحس أنها ستزيده ثقة بالنفس لكن لديه أخت عمرها 3 سنوات يضربها دائما وأخاف أن يزيد من ضربها ويتدرب عليها ويطبق ما تعلمه عليها.
لذا أنا محتارة جدا وأرجو أن تشيروا علي بما هو مناسب وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
الأخت الفاضلة المحتارة..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك على اهتمامك بأخذ الاستشارة التربوية لابنك أصلحه الله، وجعله قرة عينك لك.
أما بالنسبة لغرامه بالقوة، فهذا أمر يتميز به الأبناء عن البنات، وهذه فطرة فطر الله عليها الناس ليتميز الذكور عن الإناث، كما قال تعالى: " أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين" فالنساء من طبيعتهن الهدوء والأنوثة وحب الحلي والزينة، أما الرجال فيحبون القوة والخصام وغيرها من الأمور الشاقة.
والذي أنصحك به أن تحاولي تشجيعه على ذلك وإشعاره بأنه قوي وأنك تحبين هذا، حتى يشعر أنك معه في هواياته واهتماماته، بعد ذلك تستطيعين التأثير عليه، ثم حاولي أن تفهميه أن القوة لا بد أن يكون معها الأدب والأخلاق الفاضلة، ويمكن أن تصلي إلى هذا الأمر بعدة طرق، منها استخدام الأسلوب القصصي، فلو أنك في كل يوم قبل النوم قرأت عليه قصة جميلة ومختارة تتحدث عن إنسان قوي لكنه متواضع جداً مثل الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم بعد ذلك قصص الصحابة والتابعين وهكذا، ويمكن الاستعانة بالقصص التخيلية وقصص الحيوانات مثل الأسد في قوته، إلا أنه متواضع، ويحب بقية الحيوانات، وهكذا.
أما بالنسبة لإلحاقه ببرامج الدفاع عن النفس فلا مانع من ذلك إذا تأكدت أنّ الجو المرافق بهذه اللعبة اجتماعياً وثقافياً مناسب لطفلك.
وفقنا الله وإياكم إلى كل خير.